علاء فكرى رئيس شركة «بيتا إيجيبت»: نعمل بكامل طاقتنا.. وتسليم مشروعاتنا فى المواعيد المحددة| حوار


الاحد 21 يونية 2020 | 02:00 صباحاً

تمنى علاء فكرى رئيس مجلس إدارة شركة «بيتا إيجيبت» للتنمية العمرانية، عودة القطاع العقارى إلى سابق عهده فى القريب العاجل وتجاوز التداعيات السلبية التى خلفتها آثار فيروس كورونا كوفيد 19 المستجد، لافتًا إلى أن جميع الشركات العقارية كانت تأمل عودة النشاط للسوق العقارى تدريجيًا بعد إجازة عيد الفطر المبارك لكن ارتفاع أعداد الإصابات أجل هذه الأمانى قليلًا.

وأوضح «فكرى» فى تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن الظروف الراهنة استثنائية ولا يمكن لأى شخص أن يتنبأ بمستقبل القطاع أو موعد عودة الحياة إلى طبيعتها، خاصة أن جميع دول العالم عاجزة حتى الآن عن إيجاد علاج للفيروس، مشيرًا إلى أن شركته وضعت أكثر من سيناريو للتعامل مع الأزمة حال استمرارها  لفترة أطول، وذلك من أجل التغلب على تراجع حركة المبيعات ونسب التحصيل التى تأثرت نسبيًا. 

وأكد أن «كوفيد 19» ربما يؤثر قليلًا على إيفاء بعض أطراف المنظومة بالتزاماتها وعلى خطة 2020، لكن قادرون على تجاوز هذه الأزمة بمزيد من التكاتف والتعاون، مشيرًا إلى أن القطاع العقارى تعرض لأزمات كثيرة خلال السنوات الماضية، ونجح فى تجاوزها سريعًا. 

وأشار إلى أن مواعيد وساعات الحظر والخوف من المستقبل المجهول كلها كانت عوامل أثرت بشكل مباشر على معدلات البيع الجديدة، موضحًا أن جميع العملاء يحرصون فى الوقت الحالى على الاحتفاظ بأموالهم وعدم إنفاقها إلا فى الضرورة القصوى.

وأوضح أن التداعيات السلبية للأزمة الحالية وانعكاساتها على دول الخليج العربى تحديدًا أثرت بشكل مباشر على معدلات البيع بشركته، وذلك نظرًا لتأثر أعمال المصريين العاملين بهذه الدول، موضحًا أن المبيعات الجديدة تراجعت بنسبة 50%، كذلك تراجعت نسبة التحصيل إلى ما يزيد على 20%، وهو ما يعنى أن نسبة التحصيل 80% وهذا أمر أقل ما يمكن وصفه بـ «الممتاز» فى ظل الأوضاع الحالية، وتابع «بيتا إيجيبت لديها أكثر من سيناريو للتعامل مع الموقف الحالى». 

وعن خطة العمل بشركته فى الوقت الراهن، أكد رئيس مجلس إدارة شركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية، أن المواقع الإنشائية تعمل بكامل طاقتها مع اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة حرصًا على سلامة جميع العاملين، لافتًا إلى أنه وفى سياق خطة الدولة المتبعة لمجابهة فيروس كورونا المستجد، ومن أجل صحة وسلامة عملائها وموظفيها تقوم الشركة بتعقيم المبنى الإدارى بصفة دورية، كما اتخذت حزمة من الإجراءات الاحترازية لوقاية العملاء والعاملين، حيث قامت بتخفيض عدد الموظفين المسموح لهم التواجد بمقر الشركة وسمحت لباقى الموظفين العمل بالمنزل، كما حرصت على أن تكون اللقاءات بمقر الشركة فى أضيق الحدود وللضرورة القصوى.

وعن تسويق منتجات شركته فى  ظل هذه الأزمة، أكد أن الأمر أصبح أكثر صعوبة عن ذى قبل؛ لأن التسويق يعنى التواصل مباشرة وهو ما يصعب تحقيقه فى الوقت الراهن بجميع القطاعات وليس الشركات العقارية فقط، لافتًا إلى أن شركته تعتمد على الـ«أون لاين» فى عمليات البيع الجديدة منذ فترة طويلة وتحرص الآن على تقديم كافة العروض الممكنة لجذب العميل. 

وعن أحدث مشروعات شركته، قال «فكرى»، إن الشركة تعمل حاليًا بمشروع «بيتا جرينز نيو كايرو» الذى يقام على مساحة  105 آلاف متر، وتضم المرحلة الأولى منه 150 وحدة سكنية من إجمالى 800 وحدة، موضحًا أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ حوالى مليار جنيه.

وأشار إلى أن المصرح بالبناء عليه 22% من المساحة الإجمالية إلا أن «بيتا إيجيبت» قررت البناء على 18% فقط، موضحًا أن المشروع يتكون من منطقتين واحدة للفيلات وأخرى للعمارات التى ستتكون من أرضى وخمسة أدوار، على الرغم من أن المسموح به أرضى و6 أدوار.

وقال إن مساحات الشقق تبدأ من 90 إلى 230 مترًا بنسب تحميل لا تتجاوز 20%، أما الفيلات فهناك تاون هاوس وتوين بمساحات 570 مترًا مقسمة بين 250 مترًا للحديقة، و320 مترًا للمبانى، بارتفاع 3 أدوار أرضى وأول وثانى.

واختتم «فكرى» حديثه بالتأكيد على أن الأزمة الحالية لن تؤثر على مواعيد تسليمات شركته التى ستبدأ مطلع عام 2021، مشددًا على أن «بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية» لا تسعى فى ظل الظروف الراهنة للحصول على أراضٍ أو الدخول فى مشروعات جديدة لحين استقرار الأوضاع واتضاح الرؤية.